» السادة الكرام : لمن يود إرسال الأخبار الشخصية كالمواليد وأفراح الزواج والأخبار المختلفة الإتصال بنا عبر الإيميل التالي sjalal@alsanabis.com على أن يضع رقم هاتفه للتأكد من صحة الخبر او عند أحد محرري الموقع      
الصفحة الرئيسية الرياضية أخبار القرية أرشيف الأخبار الملفات الأنشطة المصورة المقالات تاريخ القرية خارطة القرية مآتم القرية علماء لقرية رواديد القرية براعم القرية شيوخ القرية دليل المواقع متابعات صحفية المسائل الفقهية سجل الزوار القائمة البريدية أعلن معنا عن الموقع ملاحظات إتصل بنا أضفنا للمفضلة
براعم القرية
محمود محمد المادح
محمود محمد المادح
علماء القرية
الشيخ علي الجمري
الشيخ علي الجمري

أنت الزائر رقم
6826492


يوم الأحد - 5 سبتمبر 2010م المصادف 25 رمضان 1431 هـ
صلاة الصبح 4:00 الشروق 5:19 صلاة الظهرين 11:36 الغروب 5:54 صلاة العشائين 6:09
  آخر موضة إقامــــة الفواتــــح
 تاريخ: 2008-11-06 - وقت النشر: 11:24:30 م - قراءات: 1872 - تعليقات: 49

  

إن الموت حق والغسل والكفن حق والسؤال في القبر حق والبرزخ حق وإعادة البعث حق والجنة والنار حق وهل إقامة الفواتح العصرية والتي لا تذكر حتى بالموت حق؟ ما الفواتح في أيامنا هذه إلا استعراض وتسابق بتقديم أجود أنواع المأكولات والعصيرات والوجبات كالغذاء والعشاء وغيرها!!! أصبحت الفواتح في أيامنا هذه تشكل عبئاً مالياً على أصحاب الفاتحة، هذا من جانب ومن جانب آخر ارتفاع تكلفة الخطيب وقارئ القرآن والذي يشترط مبلغاً محدداً لقراءة القرآن ، والموضة الجديدة تكلفة إقامة النساء للفاتحة إضافتاً لجميع ما ذكر من بذخ وإسراف في الأسعار الباهضة حيث أن تكلفة قارئة الفاتحة يصل الى 350 أو 400 دينار للقارئة فقط ، والسؤال الذي يطرح نفسه ما الجدوى من إقامة مثل هذه المراسيم؟ ما الفائدة التي يجنيها الميت من إقامة مثل هذه الفاتحة؟                                                        

                                                        

إني أستغرب كل الإستغراب وذلك عند صعود الخطيب للمنبر للقراءة والصمت الرهيب الذي يخيم على الحاضرين للإستماع للخطيب وموضع الإستغراب عندما يقرأ القارئ آيات من القرآن الكريم وترى الجميع في سباق مع الزمن لطرح ومداولة الأحاديث الدنيوية الجانبية من دون الإنصات للقرآن الكريم ولعل هذه مفارقة تبين جدوى إقامة مثل هذه الفواتح، ولعل المسوغ الرئيس لإقامة هذه الفاتحة تذكر مناقب الفقيد واستذكار الموت وأخذ الموعظة والتقرب بذلك الى الله، ولكن وللأسف في ما يحدث في مجمل الفواتح إلا ما قل ونذر من انشغال الحاضرين بأمور الدنيا وأحاديث قد لا تخرج عن الحرام مثل الغيبة والنميمة والتحدث في ما لا يرضي الله.                                                                        

 

هناك الكثير من الأمور يمكن القيام بها كبديل عن هذه الفواتح بل حتى عن قراءة القرآن في أجواء لا ترتقي لمقام وقدسية القرآن الكريم وهذا ليس بغريب حيث عند أخواننا السنة لا يقرؤن القرآن الكريم في التجمعات ولا يتسابقون في تقديم أجود أنواع الأطعمة والعصيرات بل يستبدلونها بالحضور لمكان العزاء وذلك لتبادل التعازي ويكتفون بتقديم الشاي والقهوة دون قراءة القرآن والبديل الآخر بالإمكان إستئجار أحد القراء لقراءة القرآن وإهداء ثوابها للميت في أجواء تتناسب مع قدسية القرآن الكريم، وكذلك يمكن التصدق على الفقراء والمساكين نيابتاً عن الميت، وأيضاً يمكن التبرع بإسم الميت في المبرات والصدقات الجارية كبناء المساجد والمآتم والمساهمة في طباعة كتاب وغيرها من الأمور والتي هي أجدى وأنفع للميت.                                                                                           

 

وفي الختام ومن منطلق " وإذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون" أدعوا علماء الدين الأفاضل للتدخل السريع لمعالجة هذا الموضوع والمحافظة على قدسية وعظمة القرآن الكريم  وكذلك للحد من ظاهرة الإسراف والمبالغة في إحياء الفواتح حتى لا تصير هذه الظاهرة عادة لا يمكن التخلص منها والتي قد تسبب كاهلاً وهماً للأسر الفقيرة.                                                                     

                

 

جابر أحمد راشد

6/11/2008م                                                         




[  التعليقات: 49   |   أضف تعليق  ]


:: التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع ::
1 - العلياء 2008-11-05 - 12:01:01
بلاشك انك ذكرت امورا حدثت ونحدث مرارا والادهى انه اثناء الوجبات الغذائية يكون المزاح والضحك وكاتة لا حزن ولا هم يحزنون - ولكن لاتنسى بان لنا اهل وأحبة يقطنون خارج قرانا الايجب علينا ضيافتهم فترة العزاء بدل ذهابهم وايابهم واضاعة الوقت - فعلا مطلوب الاعتدال وعدم الاسراف ( شكرا اخ خ الراشد )

2 - ابوحسن 2008-11-05 - 03:06:35
أحسنت يا حاج حابر، نعم الكلام ما ذكرت، اللهم اهدي اخواننا.

3 - بنت عادل السماهيجي 2008-11-05 - 05:39:53
والله الصراحه معاك حق اخوي في الكلام

مشكور عالكلام

واتمنى الجميع يستفيد منه

4 - مستغر 2008-11-05 - 08:03:32
عجل اذا صارت عندك فاتحه لاجيب شيخ وله قارئ اوفر اليك



5 - علواني 2008-11-05 - 08:18:10
ظاهرة الإسراف والمبالغة في إحياء الفواتح -- انصفت الاكل ولا تظلم الخطباء ان الكثير من الخطباء المنبر الحسيني بدؤا من منبر الفواتح وبعدها انطلقو الى العالم الواسع لذلك نحن نهيء هكذا اجواء اما ظاهرة الإسراف والمبالغة في في الاكل خلهم يستانسون فان انصفك الدهر فيوم لك والان الف عليك

6 - كلامك حق 2008-11-05 - 09:37:52
هدا من افضل الكلام الي سمعنه

وانا اايدك
وادعو العلماء للتدخل السرييييييييع


7 - صراحة 2008-11-05 - 09:41:59
كلامك صريح وموضوع هام واجد



الى متى سنتراجع الى الخلف

الا ندري اننا على شفا السقوط


اين من يطبق الاسلام المحمدي

ولاكن صدق امام مآتمنا الحسين -ع-عندما قال


الناس عبيد الدنيا والدين لعق على السنتهم وادا محصو بالبلاء قل الديانون

8 - دنيا المظاهر و الفخفخة 2008-11-06 - 11:29:42
و الفقير ويش يسوي ..



هو مو زواج ياخذون من المهر


و الورث الميراث

9 - ام محمد 2008-11-06 - 11:40:54
يا دافع البلا الاخ مستغر لا تفاول على الناس الله لا يجيب الفواتح لاحد وهذي وجهة نظر الكاتب يعني ممكن ان تعلق لكن باسلوب حضاري وراقي

شكرا اخي الكاتب والموضوع في الصميم وفعلا هذه حقائق في مجتمعنا

10 - مشيمعي 2008-11-06 - 12:24:36
عزيزي بالنسبة لما ذكرت بأن السوالف تكون أثناء قراءة القرآن..وللمعلومة فقط فإنه ليس مُلزماً الإستماع والسكوت حين قراءة القرآن..والآية الكريمة..وإذا قرأ القرآن فأستمعوا وأنصتوا لا تدل على الإلزامية..ولدي فتوة من السيد السيستاني على ذلك..

11 - آل حق 2008-11-06 - 12:41:07
صدقت يابو احمد
الرياء وصل الى حتى الموت
فصرنا نتفنن في احضار الملا او الملاية
والوجبات يجب ان تكون دسمة
بغض النظر عن الحاة المادية لاهل المتوفي
الله يرحم موتانا
ويرحم علمائنا برحمته الواسعه... لان دورهم واضح
يتفقون على تحريم مسلسل ومنع تأبين عالم جليل.... بس انهم ينهون منكر واقعي قاعد يخلخل في بنيتنا لا والف لا حتى كتبت بصريح العبارة ......ولكن ماقول الا ........
الله يرحم والديك يا استاذنا وصح يمينك على كلمة الحق اللي قلتها وياريت ثم ياريت يوصل صداها الى اسماع المعنين بذلك واللي على عاتقهم هالمسئولية
الله يرحم والديك
\وبانتظار قلمك ماذا سيطرح لنا ؟؟؟

12 - هههههههه 2008-11-06 - 02:13:30
حياتكم كله انتقادات وبس
اتطور اشوي
ناس وصله القمر وانت بس اهرار في اهرار الى متي
مو ذابح السنابس اله اصاحب العقول

13 - فقير 2008-11-06 - 02:32:26
شكرا جابر على الطرح التمام

يعني الحين لازم اجمع لي مهر للزواج ومهر للتشيع

انا لله وانا اليه راجعون

الزواج بتنازل عنه بس كيف اتنازل عن الموت

14 - واحد من الديرة 2008-11-06 - 02:51:53
انا وياك نمبر 4 ..

تبي تقارن شيعة علي بالسنة !!! ..

روح جوفهم يقرون قرآن والي يضحك والي يسولف ولا يدرون عن القرآن ..


15 - أخشى من أن ننسى في مماتنا 2008-11-06 - 05:28:10
كلامك عين العقل يا أستاذ جابر ، واخشى من ان ننسى في مماتنا بسبب هذه التكاليف ، حتى يستثقل اهلنا اقامة الفاتحة.

16 - هاني الجمري 2008-11-06 - 06:52:41
1/هذه الأقلام التي نريد حظورها في المجتمع.
2/كما نريد المُفَعِّل لوقوفها على قدم وساق.

شكراً جزيلا

17 - جون 2008-11-06 - 08:39:09
انا معك مستر جابر لا نريد شيخ يقول كلام مكرر بس نريد القرأن الكريم واستكانة جاي او شاي و ماء . وشكرا لكم مع تحيات مستر جون سنابسي

18 - فهيم 2008-11-06 - 08:42:54
كلامك غير صحيح مستر جابر الراشد

19 - أم علي 2008-11-06 - 10:32:19
الله يعطيك العافيه على الموضوع المتميز جداً

ولا عليك من احد كلامك صحيح 100%100

20 - ولد العسكري ########## 2008-11-06 - 11:20:14
موضوع جدا رائع ويطرح مشكلة بجرأة يعاني منها المجتمع
وبالخصوص الفواتح بالجانب النسائي وما تطلبه الملاية من مبالغ
مبالغ فيها ناهيك عن توفير المواصلات لها الخ,
هناك الكثير من التقاليد الموروثة التى لا دخل لها في صميم الدين
نتمنا ان يكون هناك وعي اكثر في هذه الامرو
شكرا على الطرح الرائع

21 - السيد عدنان السيد علي 2008-11-06 - 02:51:48
أخي العزيز جابر
فعلا هذه من المواضيع المهمة المسكوت عنها رغم معانات الكثير منا جراء هذه المراسيم التي ترهق كاهل أهل الفقيد إلى درجة أن الواحد منا يقترض وهو فقير من اجل إقامة هذه المراسيم التي لم ينزل الله بها من سلطان كل ذلك خوفا من حرج الناس ، اتمنى ان نعود كما كنا في السابق بدون مبالغة في اقامة الفواتح وننتهج روح البسطة لإقامة مراسيم الفاتحة وما اقترحته أخي أخي العزيز فعلا أتمنى أن يخرج احد منا لتطبيق ما تقترحه فلربما فعلا هو انفع للميت
أخيرا أنا اشد على يدك في طرح مثل هذه المواضيع الهامة جدا التي تمس جميع الناس وخصوصا دوي الدخل المتوسط
تحياتي لك

22 - قارئ قرآن 2008-11-07 - 01:13:06
سلام عليكم ..
طبعا الموضوع يحتمل جزءاً من الصحة ولكن بالنسبة للقرآن الكريم ...

هل القرآن هو الطوفة الهبيطة يعني!! ... إذا على السوالف وما في احترام لقدسية القرآن .. أقول لو ممكن يقفلون مجالس القرآن في شهر رمضان .. لانه كله سوالف وضحك ؟؟!!
فمن هذي الناحية لم تصب في طرحك ... فالقرآن يُقرأ والمحترم لكتاب الله يسمع ..!

صحيح من ناحية السوالف وهالامور يجب علينا وعلى العلماء تثقيف وإرشاد عامة الناس للمحافظة على قدسية وعظمة القرآن الكريم كما اشرت .. ولكن الغاء مراسيم تلاوة القرآن هذه ان عدت فستعد على انها تشجييع على هجران القرآن الذي نعاني منه الآن .. فربما تحل مشكلة وتنسى أن وراءها مشكله أكبر منها.

والحمد لله رب العالمين ..

23 - بنت السنابس .. 2008-11-07 - 08:09:35
طرح موفق وجرئ

كلامك صحيح 100 % أخ جابر باستثنااء اقترااحك لترك قراءة القرآن في الفواتح فالقرآن رحمة لنا ولميت ان شاء الله

صاار كلشي بهالزمن مظاهر وفخفخة حتى في الموت؟! فياريت نترك هذه البدع ونبتعد عن تعقيد الأمور في كل شي وليس في الفوااتح فقط

تحيااتي

24 - موعاني 2008-11-08 - 08:39:25
طرحك يا جابر كلش زين لكن اذا تبغي ما أحد يطللب مبلغ امحدد لازم اتشجعون ناس جديدين يطلعون يقرون في الفواتح ويزيد عدد القراء وتقولون للعلماء يتكلمون في هذا الموضوع وتشجعون الناس يكتبون ازيد في هذا الموضوع ولا اتصير القراءة محكورة في ناس معينيين ابجديه تقضون على الجشع والي كتبته يا جابر تشكر عليه

25 - محبكم 2008-11-09 - 12:22:26
بالضبط نفس كلام الوهابية عن فواتح الشيعة
كلامك يا جابر (( كلمة حق يراد بها باطل

26 - الحق 2008-11-10 - 03:47:26
دائما كلام الحق يزعل كما قال الامام علي عليه السلام ما جعل لي الحق من صديق سر يا اخي جابر ولا يهمك من يكتب ضد هذا الموضوع فان كلامك صحيح 100 %

27 - سنابسيه 2008-11-10 - 06:47:09
والله الناس على مجازها وكيفها وانتون قاعدين تتامرون وتنهون وتحرمون على كيفكم .والله الفلوس فلوس الاوادم وعلى كيفها فيها وكلامكم هكذا يعني تدخلكم في امور الناس .......

28 - ام وعد 2008-11-11 - 03:25:04
مشكور اخوي عالى هذا الموضوع
واتمنى من الجميع الاقتداء باهل البيت الذين اتصفوا بالاقتصاد وان يكرموا الميت باشياء تعود علية بالفائدة مثل الصدقة وغيرها من المبرات

29 - اكرفية وافتخر 2008-11-11 - 06:44:01
شووووووو هلكلام الفاشل ياجابر .هههههههه.الناس على كيفها حره .الفلوس فلوسها والحق حقها..لالالا لهذا الكلام...

30 - رضا 2008-11-11 - 07:59:54
لا يجب على اصحاب الموقع ان يضعوا أي موضوع حيث ان بعض المواضيع تثير فتنة في المجتمع وتثير حساسيات بين ابناء المجتمع وتثير العداوات وافضل شي ان تحذف مثل هذه المواضيع

31 - ولد الملك 2008-11-12 - 06:12:22
ههههههههه.والله الناس حرة في فلوسها وعاداتها وتقاليدها

32 - دار المحبة 2008-11-12 - 06:14:02
انا الانسان حر في تصرفاته .فلماذا انت يا جابر تتدخل في امور الناس

33 - شيعي 2008-11-12 - 06:15:20
صح كلام الاخوه .انه موضوع يتدخل في حقوق الناس

34 - مرام 2008-11-13 - 03:11:08





صح كلام الاخوة وكلام(شيعي)ان هذا يسمى تدخل في امور الناس ومومن حق اي شخص كان ان يتدخل في امور الناس فالناس حرة اوحدها .وكيفها في مجتمعها .وهذه غيبة ونميمة.ولاكن ارجوكم اخواني ان لاتزعلو فاكيد بتزعلون الان كلمة الحق ماحد يبيها.





35 - نزهة a 2008-11-13 - 09:59:22
موضوع حلو ومفيد جدا جدا
صارت بمجتمعنا الاعراس ماتكلف قد الفواتح صدقونى وهذا عن تجربة
من كثر البذخ الى يحصل بلفواتح ينسى الواحد نفسة وينسى الميت
وعقب الفاتحة محتاج المرحوم اربعينة وهذى بعد شكل ثانى وبعدين يبى
لة تأبين ياجماعة فواتحنا تزوج كل فاتحة عندنا تزوج ألف من شباب العراق
أما بنسبة للقرآن الكريم فهذا فائدة الميت هو لاغيرة رحم الله مواتنا ومواتكم
وغفر لنا ولكم تسلم على الموضوع المهم جدا جدا

36 - الزمن غدار 2008-11-14 - 02:52:44
الكلام الي شفته يبرد القلب وكلام الحق والصحيح هو كلام(سنابسية-اكرفية وافتخر-ولد الملك-دار المحبه-شيعي-مرام ).صراحه بيضو وجهنا ويعطيهم الله الف عافية والف صحة .وارجو ان تستمر تعليقات اكثر تثير بانه موضوع يتدخل بين شؤن الناس ويتدخل في حياتهم وشكرا للمذكور اسماءهم وانشاء الله الاسبوع القادم يكتب اسماء الافضل في الردوالف شكر على الكاتبين الردود المكتوبه اسماءهم .وصح كلامهم بان هذا موضوع يتدخل بامور الناس وحياتها .

37 - العنود .سوريا .الديانه:شيعية لنهج اهل البيت*ع*-البلد- البحرين . 2008-11-14 - 03:01:01
ههههههههههه.شو هالحكي يا اخ راشد هيك حكي بيدخل لامور الناس وتصرفاتها .هيك كلام فاشل.وبيدل على الغرر و التكبر.وانا اسفي لهلحكي .

38 - عالموشيخ 2008-11-14 - 03:06:09
لا لا لهذا الكلام ياجابر دع عنك هذا الكلام واتق الله .وكلام بعض الخوات والاخوان صحيح وقوله تعالى .ويل لكل معتد اثيم*فهذا يسمى اعتداء على حقوق الناس وكرامتهم ..

39 - ×××× 2008-11-14 - 05:03:22
انت غير مكلف في امور الناس يا جابر فكما يقال *يا ايها الناس عليكم من انفسكم ولاعليكم من غيركم ....و الموضوع كله ××××

40 - البروفيسور 2008-11-14 - 05:05:00
انت ما عليك منه يا جابر اولا عليك من نفسك ولايهمك في امور الاخرين

41 - مؤيد 2008-11-14 - 06:00:56
كل الذي استطيع قوله هو ان الردود المعارضة لهذا الموضوع هي ردود صادرة من شخص واحد ولكن بتكرار الاسماء الغير حقيقية

42 - حسين د 2008-11-15 - 12:59:14
كلام صحيح
وابلغ رد لتأييده ايات من القرآن "الهاكم التكاثر , حتى زرتم المقابر"
هناك عوائل تبالغ في تكريم موتاهم والاجدر بهم احترام الوالدين في حياتهم وليس في الفواتح وبصورة تفاخر فاحش
وعلى المجتمع تقبل ظاهرة اقامة الفواتح بصورة ابسط بقراءة القرآن والخطابة والتعزية وعدم احراج اصحاب الفاتحة بعدم توفر اغلى انواع العصاير وغيرها
اللهم لا ترينا مكروها في عزيز قط

43 - الحسيني الصغير 2008-11-15 - 03:24:11
كلام الاخ جابر صحيح ثم صحيح ثم صحيح ورغم على الي ما يرضى .لان كلام الحق ماحد يبيه خاصة اولاد هالزمن.

44 - الديري 2008-11-15 - 03:25:13
نعم كلام الاخ جابر صحيح وهو كلام حق ..

45 - كونترول 2008-11-16 - 03:47:57
صحيح كلام مؤيد ان هذه الردود المعارضه هي ردود صادرة من شخص واحد ولكن بتكرار الاسماء الغير حقيقية .واشكر اخي مؤيد على هذا التعليق .ونعم انه صحيح .وشكرا جزيلا اخي العزيز مؤيد وارجو رؤية مشاركة لك ملرة اخرى .لكي ينفضح صاحب التعليق المعارض .ويصبح كلامه عند القارئين ككلام لا كانه موجود .

46 - المؤمن 2008-11-16 - 01:50:14
ليكن معلوم للمعارضين لهذا الموضوع ان الموضوع مدعوم من قيل سماحة الشيخ محمد سنقور وهو ليس موجه ضد احد بعينه

47 - شيعية 2008-11-19 - 02:58:58
كيف .ارجوك المؤمن ويش قصدك الله يعطيك الصحة والعافية .ارجوك وضح كلامك ...وشكرا

48 - حقاني 2008-12-06 - 03:09:29
الصراحه انته بهلكلام سوييييييت فتنه كبيرة
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

يا أخي الناس كيفها


49 - ياريت 2009-07-06 - 01:11:14
السلام عليكم
ياريت تتكلم علي الزواج و المهور و الصالات 1800 دينار حق الصالة اغلة من مهر العروس اشلون ترضة علي نفسها اشي اله ابغي بنت تجاوب علي

لعروس انه الصالة اغلة منها ؟؟

هدي ال


اما الفاتحة الله لايفقد لع عزيز علي قلبك حتة دم قلبك بتقدمة
واجب يعني
تحياتي

:: التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع ::
شارك بتعليقك حول هذا الموضوع
الاسم
التعليق 
التدقيق 
 
جميع التعليقات خاضعة للمراقبة ، تجنباً للمشاركات الهدامة !
0
كركتير محمود حيدر 3
نور قبرك
مسمار العم جحا ...
ينثر البعض نار الغضب على استجواب الوزيرين تحت قبة البرلمان، ويحمل الاستجواب نتائج تعطيل جلسات البرلمان الأسبوعية والاستثنائية وتعط ...
لبنان ... وما بعد حيفا.. ( للكاتب محمد عيد ) ...
من رأى او سمع عن الجندي الإسرائيلي الذي فر مفزوعا صارخا خائفا متأثرا من داخل لبنان بعد ان رأى شيئا جعله يخر موتا من الرعب .. ه ...
الإزدحام المروري داخل القرية ( للكاتب عبد النبي المخوضر ) ...
قريتنا الحبيبة السنابس لم يعد فيها مكان شاغر لتخطيط الشوارع أو بناء المزيد من المساكن ، وشوارعها ليست ضيقة لدرجة الإزدحام الذي نرا ...
قصيدة (( على البلد السلام )) ...
في عيلت القلب المنصب عامرة ،، في لوحة الرحب المقدس طاهرة ،، في سباحات النور تغمر كافرا ،، قطعا عليه ما يجر الساهرة //// إليكم قصي ...
الماضي مضى فهل يعود ؟ ( للكاتب السيد جاسم شرف ) ...
اشتهرة قرية السنابس بالعزاء على النبي وآل بيته عليهم افضل الصلاة والسلام وباقي قرى البحرين منذ القدم . ففي نهاية الثمانيينيات و ...
راهب القبيلة ( في رثاء الشيخ الجمري قدس سره ...
يا سيدي في ليلة الوداع في ليلة النحيب والعويل والبكاء تمشي على أقدامها الشوارعْ مخضوبة بحرقة المدامعْ وتحتفي الجياع مذعورة ف ...
من سرق منديل عباس !! ...
سؤال وجهه مدرس الجغرافيا للطلاب وهو يوزع شهادات التفوق والنجاح عن اختفاء منديل(( عباس )) بنهاية العام الدراسي ! ذلك الطالب الثانوي ...
"الحكواتي" .. خبير تجميل سياسي ! ( للكاتب حسين السنابسي ) ...
تحدثنا كثيراً عن قصة "الحكواتي" وملامح شخصيته ، ومواقفه مع بعض الشخصيات ومنها علاقته بـ "الجنرال المتقاعد" ، ولكن لا بأس أن نعود إ ...
هكــــذا هــــي زينــــب ( ع ) ...
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين أبي القاسم محمد و على آله الطيبين الطاهرين و اللعن الدائم ...
الحلقة الاربعين / الجيشُ مُحْدِقٌ بهم ...
عند مفترق الطرق ما يُدريك أنك تختار طريقاً ناجعاً ... كثيرون مالوا إلى درب الورود طلباً لشذاها ... فلم يُعطرهم حين سرقه منهم آخرون ...
المكرمــــــــــــــــــات ( للكاتب الشاعر سعيد زين ) ...
أناْ آتٍ لكمُ من وطن تحت الرفاة ... وطن يحلم بالعيش و لكن هو ما بين الموات ... قصةٌ ما خطرت يوماً على بال الرواة ... نصفها ا ...